من الجميل أن يكون بمقدورك برمجة التطبيقات من خلال هاتفك بدون الحاجة لإستعمال الحاسوب و خصوصا أن برمجة التطبيقات تحتاج إلى إمكانيات عالية نسبيا في الحاسوب كي تتمكن من البرمجة بدون مشاكل لكن على غرار هذا الأمر فـ بمقدورك عزيزي الزائر عمل تطبيقات كاملة و برمجتها باللغة المعتمدة لمنصة الأندرويد ( والتي هي لغة Java ) ، بالاعتماد على تطبيق aide يمكنك يا صديقي برمجة التطبيقات بدون الحاجة إلى حاسوب و مهما كانت إمكانيات هاتفك .
تطبيق AIDE يعمل كبيئة متكاملة لبرمجة التطبيقات لكونه يحوي معظم الأشياء التي يحتاجها كل مبرمج تطبيقات كـ صفحة لإضافة العناصة وتخصيص الواجهات ، إمكانية إستيراد المكتبات و العمل بها في المشاريع ، مترجم لاقتناص الأخطاء و تصحيحها ... ، .
بعدها إختر إسم التطبيق و إسم الحزمة أو package :
بعدها سيفتح لنا واجهة على هذا الشكل ( مكونة من جزء xml و اخر جافا ) :
بالنسبة للغة xml سنستخدمها لكي نصمم الواجهات أما java فسوف نستخدمها كي نبرمج هذه الواجهات و نضيفة لها أوامر .
المهم سأشرح لكم الأن بعض الأساسيات في التطبيق وسنبدأ بـ الملفات التي يحتويها التطبيق :
هذه هي الملفات المهمة المتواجدة داخل المشروع .
الآن سنحاول وإياكم صنع برنامج بسيط ( فقط لتأخذوا فكرة سطحية عن البرنامج ) .
أولا سنتجه إلى ملف XML في مجلد layout
هنا كما ستجدون يوجد هذا الكود :
قد تتسائلون ؟ مذا يعني هذا ؟؟
إذا ما قمنا بتحميل التطبيق الأن فسيضهر لنا واجهة مكتوب عليها Hello World ( مرحبا يا عالم ) لأن الوسم <TextView> يعني أضهر نص و <LinearLayout> مجرد حاولية لتضمين التصميم .
الأن نريد إضافة زر ، مذا نفعل ؟ بسيطة نستخدم وسم <button> فيصبح الكود على هذا الشكل :
قد تتسائلون الأن لمذا كتبنا فقط وسم الزر و لم نضف له أي كتابة مثل الأكواد السابقة ؟ ، لأننا الأن فقط طلبنا من البرنامج عمل زر ولم نطلب منه لا كتابة شيئ عليه و لا تلوينه و لا أي شيئ ، الأن سنقوم بكتابة شيئ على الزر ! مثلا سأقوم بكتابة مدونة أني تك ، نكتب :
لإضافة أية خصائص فقط نكتب android تم نوع مثل text ( نص ) أو Color ( لون ) تم علامة تساوي = تم نضع القيمة و هي النص الذي و ضعته فوق ، ( من المهم إضافة خاصية id في كل شيئ نضعه داخل الواجهات لأننا سنحتاجها عند ربط عناصر الواجهة بجافا ، إذا أردنا إضافتها فقط نكتب ( "android:id="btn ) وهكذا ) .
إذن الأن يجب عليك أن تعرف كيف تربط العناصر ( مثل النص و الزر ... ) بجافا لتبدأ ببرمجتها و العمل عليها .
أولا إتجه إلى جهة جافا ستجد الكود على هذا الشكل :
الأن نريد ربط الزر و النص الذان صنعماهما في الواجهة بهذا الملف :
أولا إبدأ بكتابة التعريف ( يعني تعريف لزر و النص ) فوق @Override ، كيف نفعل هذا ؟ بسيطة فقط نضع :
الأن لقد قلنا للبرنامج لدينا شيئين الزر و النص و أعطيناهما إسم aaa و bbb لاكن مازلنا لم نربهما بعد لربطهما نكتب تحت ;(setContentView(R.layout.main :
كانت هذه مجرد فكرة بسيطة عن تطبيق aide وعن طريقة برمجة التطبيقات من خلاله
كيف تبرمج تطبيقات الأندرويد من هاتفك عن بإستعمال تطبيق AIDE
تطبيق AIDE يعمل كبيئة متكاملة لبرمجة التطبيقات لكونه يحوي معظم الأشياء التي يحتاجها كل مبرمج تطبيقات كـ صفحة لإضافة العناصة وتخصيص الواجهات ، إمكانية إستيراد المكتبات و العمل بها في المشاريع ، مترجم لاقتناص الأخطاء و تصحيحها ... ، .
كيف تبدأ برمجة التطبيقات من هاتفك
- أولا نحن بحاجة إلى تطبيق AIDE يمكنك تحميله من هنا .
- تانيا نحتاج إلى دراية ولو قليلة بلغة جافا و xml ( لاتقلق اللغتين سهلتين فقط تحتاج إلى بعض التركيز ، لغة java خاصة بالبرمجة و لغة xml خاصة بالتصميم ).
بعدها إختر إسم التطبيق و إسم الحزمة أو package :
بعدها سيفتح لنا واجهة على هذا الشكل ( مكونة من جزء xml و اخر جافا ) :
بالنسبة للغة xml سنستخدمها لكي نصمم الواجهات أما java فسوف نستخدمها كي نبرمج هذه الواجهات و نضيفة لها أوامر .
المهم سأشرح لكم الأن بعض الأساسيات في التطبيق وسنبدأ بـ الملفات التي يحتويها التطبيق :
ملف src :
و هو ملف يحتوي بدوره على ملفات أخرى و هي كتالي :- ملف DRAWABLE ( يوجد أكثر من ملف ) : هذا الملف مسؤول عن تخزين الصور و و الملحقات الخاصة بالتصميم من أجل إستخدامها لاحقا في التطبيق .
- ملف LAYOUT : وهو يحتوي على جميع الواجهات التي سنستخدمها في تطبيقنا .
- ملف VALEURS ( يوجد أكثر من ملف ) : نحن كـ مبتدئين لا يهمنا أمر هذا الملف كثيرا ( لكن يمكنك القول أنه مهم لتخزين القيم كـ النصوص و الألوان و ... ) .
ملف JAVA :
و هو يحتوي على جميع الملفات أو الكلاسات التي سنستخدمها ( ليس فيه أي ملفات فرعية لكن يمكن أن تضمين الملفات به ) .ملف ANDROIDMANIFEST :
هذا الملف مهم جدااااا لأنه هو المسؤول عن تعريف التطبيق بأكمله فمثلا إذا قمنا بكتابة أو بصنع أكتفتي جديدة داخل التطبيق فلابد من كتابتها في هذا الملف و إلا لن يعمل .هذه هي الملفات المهمة المتواجدة داخل المشروع .
الآن سنحاول وإياكم صنع برنامج بسيط ( فقط لتأخذوا فكرة سطحية عن البرنامج ) .
أولا سنتجه إلى ملف XML في مجلد layout
هنا كما ستجدون يوجد هذا الكود :
<LinearLayout xmlns:android="http://schemas.android.com/apk/res/android"
android:layout_width="match_parent"
android:layout_height="match_parent"
android:gravity="center">
<TextView
android:text="@string/hello_world"
android:layout_width="wrap_content"
android:layout_height="wrap_content" />
</LinearLayout>
قد تتسائلون ؟ مذا يعني هذا ؟؟
إذا ما قمنا بتحميل التطبيق الأن فسيضهر لنا واجهة مكتوب عليها Hello World ( مرحبا يا عالم ) لأن الوسم <TextView> يعني أضهر نص و <LinearLayout> مجرد حاولية لتضمين التصميم .
الأن نريد إضافة زر ، مذا نفعل ؟ بسيطة نستخدم وسم <button> فيصبح الكود على هذا الشكل :
<LinearLayout xmlns:android="http://schemas.android.com/apk/res/android"
android:layout_width="match_parent"
android:layout_height="match_parent"
android:gravity="center">
<TextView
android:text="@string/hello_world"
android:layout_width="wrap_content"
android:layout_height="wrap_content" />
<Button/>
</LinearLayout>
<Button
android:text=" مدونة أني تك "
/>
لإضافة أية خصائص فقط نكتب android تم نوع مثل text ( نص ) أو Color ( لون ) تم علامة تساوي = تم نضع القيمة و هي النص الذي و ضعته فوق ، ( من المهم إضافة خاصية id في كل شيئ نضعه داخل الواجهات لأننا سنحتاجها عند ربط عناصر الواجهة بجافا ، إذا أردنا إضافتها فقط نكتب ( "android:id="btn ) وهكذا ) .
إذن الأن يجب عليك أن تعرف كيف تربط العناصر ( مثل النص و الزر ... ) بجافا لتبدأ ببرمجتها و العمل عليها .
أولا إتجه إلى جهة جافا ستجد الكود على هذا الشكل :
package com.mycompany.myapp12;
import android.app.*;
import android.os.*;
public class MainActivity extends Activity
{
@Override
protected void onCreate(Bundle savedInstanceState)
{
super.onCreate(savedInstanceState);
setContentView(R.layout.main);
}
}
- بالنسبة لسطر الأول فهو إسم البكاج الخاص بالتطبيق و لقد إخترناه في البداية .
- السطر التاني و الثالت هي المكاتب التي تم إستدعائها و التي سنستخدمها في التطبيق .
- أما الأسطر الباقية فهي لصنع أكتفتي جديد و مربوط بالواجهة الأساسية .
الأن نريد ربط الزر و النص الذان صنعماهما في الواجهة بهذا الملف :
أولا إبدأ بكتابة التعريف ( يعني تعريف لزر و النص ) فوق @Override ، كيف نفعل هذا ؟ بسيطة فقط نضع :
button aaa;
TextView bbb;
aaa = (button)findViewById(R.id.هنا الأيدي الخاص بالزر );
aaa = (TextView)findViewById(R.id.هنا الأيدي الخاص بالنص );
كانت هذه مجرد فكرة بسيطة عن تطبيق aide وعن طريقة برمجة التطبيقات من خلاله
تعليقات
إرسال تعليق