ماهو العمل الحر أو المستقل عبر الأنترنت ؟


ماهو العمل الحر


العمل الحر هو إنشاء عمل عبر الإنترنت من منزلك و تكون فيه أنت هو مدير لـ نفسك أي أنك ستنشئ عمل حقيقي يعود عليك بـ أرباح لكنه موجود عبر الأنترنت فقط ، في العمل الحر أنت حر تعمل ما تريد في أي وقت تريد ، فلن تجد من يقول لك أنجز هذه المهمة أو أفعل شئ ما ، لكن في الأنترنت عليك العمل بذكاء و إستثمار كم كبير من الوقت لتحصل على النتائج المرجوة .

هنا أريد أن أنبهك على شيء ما ، عندما تسمع كلمة الربح من الإنترنت لا تذهب بعقلك بعيدا فـ الربح في البداية سيكون أشبه بـ ملئ بأر قطرة بـ قطرة لكن مع الوقت ستتعلم الكثير إن شاء الله و شيئ اخر :

لا وجود لشيء إسمه الربح من الأنترنت بل الإسم الذي يجب أن يطلق هو العمل عبر الأنترنت لأنك ستعمل كثيرا مقابل كل سنت ستجنيه من الأنترنت و هذا لا يسمى ربحا بل عملا و استحققت أجره لأنك عملت عليه بجد كي تكسبه .

ما الذي تحتاجه للبدء فى العمل الحر ؟


عليك أولا تحديد شيئ ما و إتقانه كـ البرمجة أو التصميم أو الكتابة أو عمل أنميشن أو التعليق الصوتي أو … المجالات في الأنترنت واسعة إختر ما شئت منها و قم بها بطريقتك الخاصة ، هنا ستبدأ بإنشاء محتواك الخاص شيء خاص بك أنت وحدك ولا احد يشاركك فيه و هنا على أن أنوهك على شيء آخر :

لا يوجد في الأنترنت مجال مربح و مجال لا ، جميع المجالات مربحة فقط عليك أن تتقن ماتفعله و إبتعد عن النمطية و كن متميزا في المحتوى الذي تنشئه .

الأن يمكنك الإنتقال للخطوة الموالية وهي عن كيفية إيجاد عملاء لبيع الخدمات التي نبرع فيها لهم .

كيف ستعمل بالعمل الحر ؟


في هذه النقطة عليك أن تكون متقنا كل الإتقان لـ أحد المهارات السابق ذكرها لأننا هنا سنبدأ بـ الولوج إلى مواقع العمل الحل و سنبدأ بإكتساب أول دولارات لنا على الأنترنت .

إذا كنت مصمما أو مبرمجا أو كاتبا لمحتوى أو أي شيء سبق ذكره تابع معي هذه القائمة التي جمعت لك فيها أهم مواقع العمل الحر المعروفة على الأنترنت ، سنبدأ بالعربية و ننتقل إلى الأجنبية مرورا أيضا ببعض المواقع المفيدة التي تخول لك بيع منتجاتك إذا كنت بارعا في مجالات كـ البرمجة أو التصميم أو … :

مواقع عربية :


موقع خمسات :


موقع خمسات هو موقع خدمي لتقديم الخدمات المصغرة تابع لشركة حسوب ، تقوم فكرة الموقع على تقديم خدمات مصغرة تبلغ قيمتها بداية من 5 دولار أمريكي مع إمكانية مضاعفاتها ، يمكنك الولوج إلى الموقع من هنا .

موقع مستقل :


مستقل هو أكبر منصة للعمل الحر في العالم العربي ، يعمل موقع مستقل على وصل الشركات وأصحاب المشاريع بأفضل المستقلين المحترفين لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم ، وفي الوقت نفسه يتيح للمستقلين مكانا لإيجاد مشاريع يعملون عليها وزيادة مصادر دخلهم . تستطيع من خلال مستقل إضافة مشروعك الذي ترغب بتنفيذه مجانًا لتحصل على عشرات العروض من أفضل المستقلين العرب ، يمكنك بعدها اختيار العرض المناسب لمشروعك ليبدأ المستقل العمل على تنفيذه . تضمن لك منصة مستقل حقوقك كصاحب مشروع أو مستقل، حيث يعمل مستقل كوسيط بين الطرفين إلى أن يتم تسليم العمل كاملاً .

للذخول إلى موقع مستقل من هنا .

موقع أي خدمة :


منصة عربية لابأس بها تعمل كـ موقع خمسات تماما بحيث تقوم فكرته على تقديم خدمات مصغرة تبلغ قيمتها بداية من 5 دولار مع إمكانية زيادة المبلغ .

رابط الموقع .

مواقع أجنيبة :


موقع fiverr :


فايفر هو موقع عالمي للتجارة الإلكترونية يقدم مهام وخدمات مقابل 5 دولار ومضاعفاتها ومنه اشتق اسم الموقع بالإنجليزية " Fiverr "، يمثل العاملون في مجال الأعمال الحرة الشريحة الرئيسية لمستخدمي الموقع الذين يقومون بتقديم خدماتهم للعملاء من جميع أنحاء العالم .

رابط الموقع .

موقع freelancer :


يعتبر هذا الموقع مكان لربط أصحاب المشاريع مع مستقلين على الإنترنت ، بحيث يخول لأصحاب المشاريع طلب مشروع في حين يقوم المستقلون بـ أداءه مقابل قدر من المال و غالبا ما يكون هذا القدر عالي نسبيا .

رابط الموقع .

موقع upwork :


الموقع شبيه بسابقه بحيث يوفر لك ياصديقي بيئة تربطك أنت صاحب العمل الحر مع أحد الأفراد الراغبين في اداء مشروع ما .

رابط الموقع .

مواقع لبيع المشاريع :


موقع envato market :


متجر Envato هو منصة متكاملة لبيع المنتجات الرقمية يمكنك الإنستعانة به لبيع مشاريعك يحتوي على عدة فروع مثمتلة على شكل مواقع منفصلة :


  1. موقع Codecanyon : عبارة عن متجر إلكتروني خاص ببيع الأكواد البرمجية و السكريبتات المفتوحة التي يتم استعمالها لإنشاء المواقع و التطبيقات ، للدخول إلى الموقع من هنا .
  2. موقع themeforest : عبارة عن متجر لتيمات المواقع مثل قوالب الويب و الوورد بريس و ما إلى ذالك ، رابط الموقع من هنا .
  3. موقع photodune : متجر لبيع الصور إذا ماكان لك إهتمام بالتصوير ، رابط الموقع .
  4. موقع VideoHive : متجر لبيع الفيديوهات ، رابط الموقع .
  5. موقع AudioJungle : إذا كنت مهتما بالهندسة الصوتية و لك مشاريع بها فهاذا الموثع مناسب لبيعها ، من هنا .
  6. موقع GraphicRiver : إذا كنت من هوات التصميم فهذا ماتبحث عنه ، موقع مميز يسمح لك ببيع تصاميمك سواء كانت ايقونات ، شعارات ، خطوط ، تصاميم خاصة ، ... ، رابط الموقع من هنا .

موقع codester :


موقع جميل هو الآخر يسمح لك ببيع المنتجات الرقمية كـ أكواد و سكربتات بالإضافة ثيمات و المكتبات البرمجية ، ويوجد به قسم للـبيع مشاريع التصميم كـ الأيقونات و ملحقات الألعاب و … ، رابط الموقع من هنا .

تعليقات